العملاق تايمز
مرحبا بزوارنا الكرام في منتدانا الغالي أرجوا أن ينال اعجابكم
العملاق تايمز
مرحبا بزوارنا الكرام في منتدانا الغالي أرجوا أن ينال اعجابكم
العملاق تايمز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
»  مرض السيدا
 يا أبتي.. كيف أكون رجلاً ؟ I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 28, 2011 7:05 pm من طرف وردة فلة

»  فروض في كل المواد للسنة الثانية 2 متوسط مكتبة كاملة حصري لمنتدانا الغالي
 يا أبتي.. كيف أكون رجلاً ؟ I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 28, 2011 7:02 pm من طرف وردة فلة

»  غابة الامازون
 يا أبتي.. كيف أكون رجلاً ؟ I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 28, 2011 7:01 pm من طرف وردة فلة

»  حياة الشاعر مفدي زكريا ( moufdi zakaria ) بالفرنسية بحث السنة الثانية متوسط
 يا أبتي.. كيف أكون رجلاً ؟ I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 28, 2011 6:32 pm من طرف وردة فلة

»  الحث على العمل
 يا أبتي.. كيف أكون رجلاً ؟ I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 28, 2011 6:30 pm من طرف وردة فلة

»  اليابان قوة تجارية كبرى
 يا أبتي.. كيف أكون رجلاً ؟ I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 28, 2011 6:29 pm من طرف وردة فلة

» انا جديدة بينكم فهل من مرحب؟؟؟
 يا أبتي.. كيف أكون رجلاً ؟ I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 26, 2011 11:50 am من طرف وردة فلة

» المفعول معه
 يا أبتي.. كيف أكون رجلاً ؟ I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 26, 2011 11:36 am من طرف وردة فلة

» طلب بحث في المخدرات و صورا لها
 يا أبتي.. كيف أكون رجلاً ؟ I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 26, 2011 11:29 am من طرف وردة فلة

» كيف تكون التغذية قبل الامتحان
 يا أبتي.. كيف أكون رجلاً ؟ I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 25, 2011 7:37 pm من طرف وردة فلة

»  فقرات بالانجليزية للسنة الرابعة متوسط
 يا أبتي.. كيف أكون رجلاً ؟ I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 21, 2011 8:19 pm من طرف mimo

» برنامج رائع مفيذ لتلاميذ الرابعة متوسط
 يا أبتي.. كيف أكون رجلاً ؟ I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 21, 2011 8:17 pm من طرف mimo

»  العلوم الطبيعية و الحياة السنة الثانية متوسط
 يا أبتي.. كيف أكون رجلاً ؟ I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 21, 2011 1:41 pm من طرف وردة فلة

»  Sujets Arabe 2am
 يا أبتي.. كيف أكون رجلاً ؟ I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 21, 2011 1:37 pm من طرف وردة فلة

» قرص علوم الطبيعة و الحياة - رابعة متوسط ( bem 4am )
 يا أبتي.. كيف أكون رجلاً ؟ I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 15, 2011 2:58 pm من طرف mimo

» دروس,تمارين,قواعد,في مادة الرياضيات سنة رابعة متوسط
 يا أبتي.. كيف أكون رجلاً ؟ I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 14, 2011 5:06 pm من طرف mimo

» قرص فيه حلول جميع تمارين الرياضيات للسنة الرابعة متوسط
 يا أبتي.. كيف أكون رجلاً ؟ I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 25, 2011 1:02 am من طرف محمد الامازيغي

»  نيو أورليانز تحيي ذكرى كاترينا
 يا أبتي.. كيف أكون رجلاً ؟ I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 24, 2011 4:48 pm من طرف أسماء الجواهر

» قرص الرفيق في الفيزياء ( النسخة الاصلية )
 يا أبتي.. كيف أكون رجلاً ؟ I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 24, 2011 12:40 am من طرف lalahaha

»  الشامل لسنة رابعة متوسط
 يا أبتي.. كيف أكون رجلاً ؟ I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 21, 2011 12:33 am من طرف chamso

»  من نساء الجنة
 يا أبتي.. كيف أكون رجلاً ؟ I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 20, 2011 2:06 pm من طرف mussa

منتدى
ازرار التصفُّح
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 بحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المدير العام
 يا أبتي.. كيف أكون رجلاً ؟ I_vote_rcap يا أبتي.. كيف أكون رجلاً ؟ I_voting_bar يا أبتي.. كيف أكون رجلاً ؟ I_vote_lcap 
عفة
 يا أبتي.. كيف أكون رجلاً ؟ I_vote_rcap يا أبتي.. كيف أكون رجلاً ؟ I_voting_bar يا أبتي.. كيف أكون رجلاً ؟ I_vote_lcap 
أسماء الجواهر
 يا أبتي.. كيف أكون رجلاً ؟ I_vote_rcap يا أبتي.. كيف أكون رجلاً ؟ I_voting_bar يا أبتي.. كيف أكون رجلاً ؟ I_vote_lcap 
abdou
 يا أبتي.. كيف أكون رجلاً ؟ I_vote_rcap يا أبتي.. كيف أكون رجلاً ؟ I_voting_bar يا أبتي.. كيف أكون رجلاً ؟ I_vote_lcap 
وردة فلة
 يا أبتي.. كيف أكون رجلاً ؟ I_vote_rcap يا أبتي.. كيف أكون رجلاً ؟ I_voting_bar يا أبتي.. كيف أكون رجلاً ؟ I_vote_lcap 
امال
 يا أبتي.. كيف أكون رجلاً ؟ I_vote_rcap يا أبتي.. كيف أكون رجلاً ؟ I_voting_bar يا أبتي.. كيف أكون رجلاً ؟ I_vote_lcap 
mimo
 يا أبتي.. كيف أكون رجلاً ؟ I_vote_rcap يا أبتي.. كيف أكون رجلاً ؟ I_voting_bar يا أبتي.. كيف أكون رجلاً ؟ I_vote_lcap 
rama13
 يا أبتي.. كيف أكون رجلاً ؟ I_vote_rcap يا أبتي.. كيف أكون رجلاً ؟ I_voting_bar يا أبتي.. كيف أكون رجلاً ؟ I_vote_lcap 
ichraf
 يا أبتي.. كيف أكون رجلاً ؟ I_vote_rcap يا أبتي.. كيف أكون رجلاً ؟ I_voting_bar يا أبتي.. كيف أكون رجلاً ؟ I_vote_lcap 
HACHICHI
 يا أبتي.. كيف أكون رجلاً ؟ I_vote_rcap يا أبتي.. كيف أكون رجلاً ؟ I_voting_bar يا أبتي.. كيف أكون رجلاً ؟ I_vote_lcap 
ساعة المنتدى
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
برامح تحتاجها
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

widgets
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 111 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو aek10000 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 787 مساهمة في هذا المنتدى في 739 موضوع

 

  يا أبتي.. كيف أكون رجلاً ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
Admin
المدير العام


ذكر
عدد المساهمات : 688
نقاط : 17242 تاريخ التسجيل : 30/05/2010
العمر : 33
المزاج : great

 يا أبتي.. كيف أكون رجلاً ؟ Empty
مُساهمةموضوع: يا أبتي.. كيف أكون رجلاً ؟    يا أبتي.. كيف أكون رجلاً ؟ I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 15, 2010 7:42 pm

نتيجة للانفتاح العالمي في وسائل الاتصالات، أصبح التركيز على تربية الولد، تربية رجولية بعيدة عن مظاهر الخنوع والدّعة مطلب ملح! لما لهذا الانفتاح من خلط في الهوية بين الذكر والأنثى، خلطًا بعيدًا عن مظاهر الرجولة التي اتسم بها تاريخنا سواء في الجاهلية أو في الإسلام!.
فيجب على الوالدين أن يلتفتا إلى تربية الذكر من أولادهما، تربية متميزة، تختلف عن الأنثى وذلك أنه سيخرج إلى الأماكن العامة، ويخاطب الناس، ويقضي حاجات والديه مما لا تقوم به الأنثى، ومن هذه التربية:

1-تعويده على مخالطة الرجال وأساليب الكلام:
فيشب الصبي وقد اكتسب ثقة في نفسه، بخلاف ما لو تعوّد اللعب مع الإناث، فيميل بطبعه إلى الرقة والليونة في الحديث والمعاملة؟!
ومن القصص المؤثرة في هذا المجال، هي قصة المقتدر بن الخليفة المعتمد حيث مشى والده يوماً وأخذ يرقبه في الستر الذي فيه ابنه.
وكان إذ ذاك عمره خمس سنين أو نحوها! وهو جالس وحواليه مقدار عشر وصيفات من أقرانه في السن وبين يديه طبق فيه عنقود عنب، في وقت فيه العنب عزيز جداً! والصبي يأكل عنبة واحدة ثم يطعم الجماعة عنبة عنبة!! على الدور حتى إذا بلغ الدور عليه أكل واحدة مثل ما أكلوا! حتى أفنى العنقود، والمعتضد يتميّز غيظاً فرجع مهموماً فسأله الخادم؛ فقال: والله لولا النار والعار لقتلت هذا الصبي اليوم! فإن في قتله صلاحاً للأمة!
فقلت: حاشاة يا مولاي.
فقال: أنا أبصر بما أقوله! أنا رجل قد سست الأمور وأصلحت الدنيا بعد فساد شديد ولا بد من موتي؛ فإن تولى ابني وهو صبي وله من السخاء مثل الذي رأيت عندما ساوى نفسه بالصبيان في شيء عزيز في العالم والشح معروف في طبع الصبيان! فسيحتوي عليه النساء لقرب عهده بهن، وسيقسم الأموال كما قسم العنب! وتضيع النقود ويزول ملك بني العباس. وقال: سترى ما يكون؟!
فمات والده وتولى فطلب الأموال وأخرجها وجعل يفرقها على الجواري والنساء ويلعب بها.
وهذه الهزيمة التي خشي منها الخليفة لتحكي أعمق أنواع الهزائم النفسية لدى الطفل حيث يشب مسلوب الإرادة مخدر الذهن، محدود الرؤيا، يعيش في أجواء الغرور والتعالي على الآخرين، وهذه الحادثة هي غيض من فيض مما تدفعه الأمة ولا تزال في أبنائها نتيجة هذا الخطأ الفادح الذي بزعمهم هو من باب الترف والدلال لأبنائهم بتوفير الخدم والندماء لهم، فكانت الحصيلة جيلاً متراخيًا منغمساً في ملذاته لا يأبه بأحوال أمته، وواقعها المرير.
ولقد تنبه إلى هذا الأمر الخلفاء في السابق؛ فكان مما قال عبد الملك بن مروان لمؤدب ولده: علمهم الشعر يمجدوا وينجدوا، وأطعمهم اللحم تشد به قلوبهم، وجالس بهم علية الرجال يناقضوهم الكلام.
فكان حصيلة هذا الفهم والوعي منه أن تولى أربعة من أبنائه سدّة الحكم.

2-إلباسهم ملبس الرجال:
كما قال إبراهيم بن سعد بن عبد الرحمن بن عوف أدركت أبي وإنه ليعتم ويعمني وأنا صغير ورأيت الصبيان يعممون.

3-حضورهم لمجالس العلم:
كما حدث مع ابن عباس فكان عمر يجلس مع الأكابر ويقول له: لا تتكلم حتى يتكلموا، ثم يقبل عليهم ويقول: ما منعكم أن تأتوني بمثل ما يأتيني به هذا الغلام الذي لم تستو شؤون رأسه؟!
ولهذا لما رآه الشاعر الحطيئة أعجب بمنطقه وقال: من هذا الذي نزل عن الناس في سنه وعلاهم في قوله.
فها هي مجالس الرسول -صلى الله عليه وسلم- مع صحابته يحضرها الصغار، ومن هذا بوب البخاري: باب إذا لم يتكلم الكبير هل للصغير أن يتكلم!

4-إخراجه للغزو:
فقد خرج الزبير بابنه عبد الله إلى الغزو وهو في سن العاشرة وأوكل به رجلاً، وخرج النبي - صلى الله عليه وسلم- بأنس وهو طفل يتيم إلى خيبر وكان قد راهق الاحتلام.
فما ظنك بعدها بهذا الطفل الذي يرى حشد الجيوش، وصهيل الخيول ومقارعة السيوف وأي ثقة في نفسه سيشب عليها، حيث لن يهاب أحداً وإن كان أعتى الرجال.

5-أخذ مشورته:
كما يفعل إبراهيم – عليه السلام- ونصت عليه الآية الكريمة ( فلما بلغ معه السعي قال يا بني إني أرى في المنام أني أذبحك فانظر ماذا ترى) [الصافات:102]
قال المفسرون لم يشاوره كي يرجع إلى رأيه ومشورته؛ بل ليتعرف على رد فعله تجاه هذا الأمر، فيثبت قدمه ويصبره إن جزع. ويخطئ بعض الآباء الذين لا يعرفون إلا إصدار الأوامر، وإلقاء التعليمات دون محاولة التعرف على أحوال المخاطبين وقدراتهم.

6-تحميله بعض المسؤوليات:
عن أنس بن مالك – رضي الله عنه- أتى عليّ رسول الله وأنا ألعب مع الغلمان فسلم علينا وبعثني في حاجة وأبطأت على أمي. فلما جئت قالت: ما حبسك. قلت: بعثني رسول الله في حاجة. قالت: ما حاجته؟ قلت: إنها سر. قالت: لا تحدثن بسر رسول الله أحداً.. وهذا من عقلها. حيث لم تطلب من ابنها أن يخبرها بحاجة رسول الله . بل علاوة على ذلك أكدت عنده هذا المفهوم وحثته على كتمانه. فأين منها بعض الأمهات التي يدفعها الفضول لسؤال ابنها عما يدور من أحاديث لأبيه مع الآخرين.

7-التربية بالحوار:
فقد اشتمل القرآن الكريم على أنواع الحوار، كحوار إبراهيم مع النمرود، ولقد سلك رسول الله نفس المسلك مع صحابته، كحواره مع ابن عباس في عدة مواضع وحواره مع الجارية عندما قال لها: أين الله؟ . قالت: في السماء. قال: اعتقها فإنها مؤمنة.

8-تعليمه آداب السلام:
ليست الرجولة في إقحام الولد في مجالس الرجال، بلا تعليم مسبق لآداب السلام والحديث، ولا ألطف من دخول أحد الصبيان على أحمد بن حنبل فقال: دخلت على أحمد بن حنبل أسلم عليه، فمددت يدي إليه فصافحني، فلما خرجت قال: ما أحسن أدب هذا الصبي، لو انكب علينا كنا نحتاج أن نقوم.

9-تقديمه النفع للمسلمين:
إن لتقديم المنفعة للمسلمين على مصلحته الشخصية أكبر الأثر في رجولته، حيث يتغلب على حظوظ نفسه، فيجد سعادة تفوق ألمه الشخصي، كما أن فيه ترسيخ للرحمة في قلبه للآخرين، والتي تقود للتكافل الاجتماعي الداعي له الحديث الشريف "مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم كمثل البنيان يشد بعضه بعضاً".
وهذا ابن إدريس وجه ابنه إلى البقال يشتري له حاجة؛ فأبطأ ثم جاء فقال له: يا بني ما أبطأك. قال: مضيت إلى السوق. فقال له: لمَ لم ْ تشتر من هذا البقال الذي معنا في السكة. قال: هذا يغلي علينا. قال: اشتر منه وإن أغلى علينا؛ فإنما جاورنا لينتفع.

10-توفير الرقابة المنزلية:
من الخطأ الاتكال على الرقابة الذاتية لدى الصبي، بدعوى بلوغه طور الرجولة. بل يجب أن يتكاتف الوالدان على مراقبة سلوكياته وتنبيهه إلى مواضع الخطر، ومكامن الشر، حتى وإن بدت عليه مخايل الذكاء والعقل.
فهذا يزيد بن المهلب وقعت عليه حية، فلم يدفعها عن نفسه، فقال له أبوه: ضيعت العقل من حيث حفظت الشجاعة.
وخطر المخدرات على سبيل المثال من أشد المخاوف التي يجب وضعها نصب الاعتبار.
وللكاتب الأمريكي (انتوني روبنز) تجربة مفيدة في هذا السياق؛ فقال: وجدت أن أفضل طريقة للتأكد من تجنب أبنائنا لهذه الآفة هي أن نجعلهم يربطون بين الألم الساحق وبين العقاقير، فكان أن أخذوا أبناءهم لزيارة عمارة متعفنة، مليئة بالفئران تفوح منها رائحة المراحيض من كل طابق، وما أن دخلوا حتى واجههم منظر المدمنين وهم يحقنون أنفسهم بالعقاقير دون أن يكترثوا بمن يراقبهم أيما اكتراث، وأصوات أطفال مهملين متروكين بمفردهم وكان ما تعلموه أن يربطوا بين العقاقير والدمار الذهني والعاطفي والبدني.

أمثلة واقعية:
من الأمثلة التي عرف بها سؤدد هؤلاء أن عبد الله بن الزبير كان يلعب مع الصبيان في الطريق فلما مر عمر بن الخطاب فرّوا ووقف! فقال له عمر: لِمَ لمْ تفر مع أصحابك. فقال: يا أمير المؤمنين لم أجرم فأخافك، ولم يكن في الطريق ضيق فأوسع لك.
وأول ما عرف به سؤدد خالد القسري أنه مرّ في بعض الطريق وهو غلام فأوطأ فرسه صبياً فوقف عليه، فوجده لا يتحرك فأمر غلامه فحمله ثم انتهى به أول مجلس مر به فقال: إن حدث بهذا الغلام حدث الموت فأنا صاحبه أوطأته فرسي وأنا لا أعلم.
وأول ما عرف به شرف الحسن بن زيد أن أباه توفي وهو غلام حدث وترك ديْناً على أهله أربعة آلاف دينار، فحلف الحسن بن زيد أن لا يظل رأسه سقف بيت إلا سقف مسجد أو بيت رجل يكلمه في حاجة حتى يقضي دين أبيه فلم يظله حتى قضى دين أبيه.

الطفل بين عطوفة الدلال وسندان القسوة:
يحتار بعض الآباء في اتخاذ أي المسلكين منهجاً ثابتاً للتعامل مع الولد. أما التدليل فقد نص علماء النفس على أن الإسراف فيه له عواقب وخيمة ويقصد بالتدليل قضاء كل ما يريده الطفل مهما كان سخيفاً، وأن يكون الجميع رهن إشارته فلا شيء ينقصه ولا يضايقه، والطفل المدلل يأخذ ولا يعطي مما يؤدي به إلى:
1- الشعور بالنقص حين يواجه العالم الخارجي، حيث تعود أن يكون محط الأنظار مما قد لا يتوفر له فيفقد ثقته في نفسه.
2- يتحامل على الناس ويشعر بالاضطهاد مما يهدم شخصيته.
3- يعيش في صراع نفسي بين رغبته في توكيد ذاته أو الاتكال على الآخرين كما تعود.
4- عدم تدريبه على أي مسؤولية أو قيمة أو نظام بدءًا بألعابه المرمية، أو استذكاره لدروسه.

عود على بدء..
وليس معنى هذا عدم إظهار المحبة والرحمة بالطفل، فإذا لم تتحقق المحبة للأولاد بالشكل الكافي المتزن؛ نشأ الطفل منحرفاً في مجتمعه ولا يحسن التآلف مع الآخرين ولا يستطيع التعاون أو تقديم التضحيات، وقد يكبر فلا يستطيع أن يكون أباً رحيماً أو زوجاً متزناً.

مشنقة القصوة
نص علماء النفس على أن محاسبة الطفل على كل كبيرة وصغيرة تولد الكراهية للسلطة الأبوية، فيتخذ منهم موقفاً عدائياً، قد يدفعه إلى الجنوح وقد يستسلم الطفل ولكنه استسلام مبطن بالحقد والكراهية وهذه الطاعة العمياء:
1- تبث فيه الشعور بالنقص وتميت ثقته في نفسه.
2- تقتل فيه روح الاستقلال والمنافسة مع الآخرين.
3- تجعله عاجزاً عن الدفاع عن حقوقه والتعبير عن دواخله.
وقد يتطور هذا المسلك عند بعض الوالدين إلى نبذ الطفل وذلك بإهماله والتنكر له أو الإسراف في تهديده أو عقابه، أو السخرية منه أو إيثار إخوته عليه، أو طرده من المنزل وهذه من أحد أسباب جنوح الطفل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يا أبتي.. كيف أكون رجلاً ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العملاق تايمز :: منتديات شؤون آدم :: واحة آدم-
انتقل الى: